فصل: إعراب الآيات (30- 32):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (30- 32):

{إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كانَ بِعِبادِهِ خَبِيراً بَصِيراً (30) وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كانَ خِطْأً كَبِيراً (31) وَلا تَقْرَبُوا الزِّنى إِنَّهُ كانَ فاحِشَةً وَساءَ سَبِيلاً (32)}.
(إِنَّ رَبَّكَ) إن واسمها والكاف في محل جر بالإضافة والجملة مستأنفة (يَبْسُطُ) مضارع فاعله محذوف والجملة خبر (الرِّزْقَ) مفعول به (لِمَنْ) من اسم موصول ومتعلقان بيبسط (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (وَيَقْدِرُ) معطوف على يشاء وإعرابه مثله (إِنَّهُ) إن واسمها والجملة تعليل لا محل لها (كانَ) فعل ماض ناقص واسمها محذوف (بِعِبادِهِ) متعلقان بخبيرا (خَبِيراً بَصِيراً) خبران لكان (وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تَقْتُلُوا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة (أَوْلادَكُمْ) مفعول به والكاف مضاف إليه (خَشْيَةَ) مفعول لأجله (إِمْلاقٍ) مضاف إليه (نَحْنُ) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ (نَرْزُقُهُمْ) مضارع فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة خبر (وَإِيَّاكُمْ) ضمير نصب معطوف على مفعول نرزقهم (إِنَّ قَتْلَهُمْ) إن واسمها والهاء مضاف إليه والجملة تعليل لا محل لها (كانَ خِطْأً) كان واسمها محذوف وخطئا خبر (كَبِيراً) صفة والجملة خبر إن (وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تَقْرَبُوا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل (الزِّنى) مفعول به والجملة معطوفة (إِنَّهُ) إن واسمها والجملة تعليل لا محل لها (كانَ) فعل ماض ناقص واسمها محذوف (فاحِشَةً) خبر كان (وَساءَ) الواو عاطفة وساء ماض لإنشاء الذم وفاعله مستتر والجملة معطوفة (سَبِيلًا) تمييز.

.إعراب الآيات (33- 35):

{وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُوماً فَقَدْ جَعَلْنا لِوَلِيِّهِ سُلْطاناً فَلا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كانَ مَنْصُوراً (33) وَلا تَقْرَبُوا مالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كانَ مَسْؤُلاً (34) وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذا كِلْتُمْ وَزِنُوا بِالْقِسْطاسِ الْمُسْتَقِيمِ ذلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً (35)}.
(وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تَقْتُلُوا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة (النَّفْسَ) مفعول به (الَّتِي) اسم موصول صفة (حَرَّمَ اللَّهُ) ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة صلة (إِلَّا) أداة حصر (بِالْحَقِّ) متعلقان بتقتلوا (وَمَنْ قُتِلَ) الواو استئنافية ومن اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ وفعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (مَظْلُوماً) حال (فَقَدْ) الفاء رابطة للجواب وقد حرف تحقيق (جَعَلْنا) ماض وفاعله (لِوَلِيِّهِ) الجار والمجرور وقعا موقع المفعول به الثاني (سُلْطاناً) مفعول به أول لجعلنا والجملة في محل جزم جواب الشرط (فَلا) الفاء عاطفة ولا ناهية (يُسْرِفْ) مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة (فِي الْقَتْلِ) متعلقان بيسرف (إِنَّهُ) إن واسمها (كانَ) ماض ناقص اسمه مستتر (مَنْصُوراً) خبره والجملة خبر إن (وَلا تَقْرَبُوا مالَ) الواو عاطفة ولا ناهية ومضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعله و(مالَ) مفعول به والجملة معطوفة (الْيَتِيمِ) مضاف إليه (إِلَّا) أداة حصر (بِالَّتِي) اسم موصول مجرور بالباء ومتعلقان بتقربوا (هِيَ أَحْسَنُ) مبتدأ وخبر والجملة صلة (حَتَّى) حرف غاية وجر (يَبْلُغَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر ومتعلقان بتقربوا (أَشُدَّهُ) مفعول به والهاء مضاف إليه (وَأَوْفُوا) الواو عاطفة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة معطوفة (بِالْعَهْدِ) متعلقان بأوفوا (إِنَّ الْعَهْدَ) إن واسمها والجملة تعليل لا محل لها (كانَ مَسْؤُلًا) إن وخبرها واسمها محذوف والجملة خبر (وَأَوْفُوا) معطوف على أوفوا وإعرابها مثلها (الْكَيْلَ) مفعول به (إِذا) ظرف يتضمن معنى الشرط (كِلْتُمْ) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (وَزِنُوا) معطوف على ما سبق وهو أمر والواو فاعله (بِالْقِسْطاسِ) متعلقان بزنوا (الْمُسْتَقِيمِ) صفة (ذلِكَ) ذا اسم إشارة واللام للبعد والكاف للخطاب وهو مبتدأ (خَيْرٌ) خبر والجملة تعليل لا محل لها (وَأَحْسَنُ) معطوف على خير (تَأْوِيلًا) تمييز.

.إعراب الآيات (36- 38):

{وَلا تَقْفُ ما لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤادَ كُلُّ أُولئِكَ كانَ عَنْهُ مَسْؤُلاً (36) وَلا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبالَ طُولاً (37) كُلُّ ذلِكَ كانَ سَيِّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهاً (38)}.
(وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تَقْفُ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة وفاعله مستتر والجملة معطوفة (ما) موصولية مفعول به (لَيْسَ) فعل ماض ناقص (لَكَ) متعلقان بخبر مقدم (بِهِ) متعلقان بمحذوف حال (عِلْمٌ) اسم ليس والجملة صلة (إِنَّ السَّمْعَ) إن واسمها (وَالْبَصَرَ وَالْفُؤادَ) معطوف على ما قبله والجملة تعليلية لا محل لها (كُلُّ) مبتدأ (أُولئِكَ) اسم إشارة مضاف إليه والكاف للخطاب وجملة كل إلخ خبر إن (كانَ عَنْهُ مَسْؤُلًا) كان وخبرها واسمها محذوف الجار والمجرور متعلقان بالخبر والجملة خبر كل (وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تَمْشِ) مضارع مجزوم بلا بحذف حرف العلة وفاعله مستتر والجملة معطوفة (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بتمش (مَرَحاً) حال (إِنَّكَ) إن واسمها والجملة تعليل لا محل لها (لَنْ) حرف ناصب (تَخْرِقَ) مضارع منصوب بلن وفاعله مستتر (الْأَرْضِ) مفعول به والجملة خبر إن (وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبالَ) معطوف على سابقتها وإعرابها مثلها (طُولًا) تمييز (كُلُّ) مبتدأ والجملة مستأنفة (ذلِكَ) ذا اسم إشارة مضاف إليه واللام للبعد والكاف للخطاب (كانَ سَيِّئُهُ) كان واسمها والهاء مضاف إليه (عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بالخبر والجملة خبر كل (رَبِّكَ) مضاف إليه والكاف في محل جر بالإضافة (مَكْرُوهاً) خبر كان.

.إعراب الآيات (39- 41):

{ذلِكَ مِمَّا أَوْحى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ وَلا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلهاً آخَرَ فَتُلْقى فِي جَهَنَّمَ مَلُوماً مَدْحُوراً (39) أَفَأَصْفاكُمْ رَبُّكُمْ بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلائِكَةِ إِناثاً إِنَّكُمْ لَتَقُولُونَ قَوْلاً عَظِيماً (40) وَلَقَدْ صَرَّفْنا فِي هذَا الْقُرْآنِ لِيَذَّكَّرُوا وَما يَزِيدُهُمْ إِلاَّ نُفُوراً (41)}.
(ذلِكَ) ذا اسم إشارة في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب والجملة مستأنفة (مِمَّا) ما موصولية متعلقان بالخبر المحذوف (أَوْحى) ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر (إِلَيْكَ) متعلقان بأوحى (رَبُّكَ) فاعل والكاف مضاف إليه والجملة صلة (مِنَ الْحِكْمَةِ) متعلقان بأوحى أو بحال محذوفة (وَلا تَجْعَلْ) الواو عاطفة ولا ناهية ومضارع مجزوم بلا الناهية وفاعله محذوف والجملة معطوفة (مَعَ) ظرف مكان متعلق بتجعل (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (إِلهاً) مفعول به (آخَرَ) صفة (فَتُلْقى) الفاء فاء السببية ومضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل محذوف (فِي جَهَنَّمَ) جهنم ممنوع من الصرف مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة ومتعلقان بتلقى (مَلُوماً مَدْحُوراً) حالان (أَفَأَصْفاكُمْ) الهمزة للاستفهام والفاء استئنافية وماض ومفعوله المقدم والجملة مستأنفة (رَبُّكُمْ) فاعل مؤخر والكاف مضاف إليه (بِالْبَنِينَ) متعلقان بأصفاكم وهو مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (وَاتَّخَذَ) الواو عاطفة وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة (مِنَ الْمَلائِكَةِ) متعلقان باتخذ (إِناثاً) مفعول به أول أما مفعوله الثاني فهو من الملائكة (إِنَّكُمْ) إن واسمها والجملة تعليل لا محل لها (لَتَقُولُونَ) اللام المزحلقة ومضارع مرفوع والواو فاعل والجملة خبر (قَوْلًا) مفعول مطلق (عَظِيماً) صفة (وَلَقَدْ) الواو عاطفة واللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق (صَرَّفْنا) ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم (فِي هذَا) الها للتنبيه وذا اسم إشارة في محل جر متعلقان بصرفنا (الْقُرْآنِ) بدل (لِيَذَّكَّرُوا) اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بحذف النون والواو الفاعل واللام وما بعدها متعلقان بصرفنا (وَما) الواو حالية وما نافية (يَزِيدُهُمْ) مضارع فاعله محذوف والهاء مفعوله (إِلَّا) أداة حصر (نُفُوراً) مفعول به ثان والجملة حالية.

.إعراب الآيات (24- 44):

{قُلْ لَوْ كانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَما يَقُولُونَ إِذاً لابْتَغَوْا إِلى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلاً (42) سُبْحانَهُ وَتَعالى عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا كَبِيراً (43) تُسَبِّحُ لَهُ السَّماواتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كانَ حَلِيماً غَفُوراً (44)}.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (لَوْ) حرف شرط غير جازم (كانَ) فعل ماض ناقص (مَعَهُ) ظرف مكان متعلق بخبر كان المقدم والهاء مضاف إليه (آلِهَةٌ) اسم كان والجملة لا محل لها لأنها ابتدائية (كَما) الكاف جارة وما مصدرية (يَقُولُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعل والكاف وما بعده متعلقان بخبر كان المحذوف (إِذاً) حرف جواب وجزاء (لَابْتَغَوْا) اللام واقعة في جواب لو وماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين والواو فاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (إِلى ذِي) ذي مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة ومتعلقان بابتغوا (الْعَرْشِ) مضاف إليه (سَبِيلًا) مفعول به (سُبْحانَهُ) مفعول مطلق لفعل محذوف والهاء مضاف إليه وهي جملة مستأنفة (وَتَعالى) الواو عاطفة (تَعالى) ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة (عَمَّا) ما موصولية ومتعلقان بتعالى (يَقُولُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة صلة (عُلُوًّا) مفعول مطلق (كَبِيراً) صفة (تُسَبِّحُ) مضارع مرفوع (لَهُ) متعلقان بتسبح (السَّماواتُ) فاعل (وَالْأَرْضُ) معطوف على السموات والجملة مستأنفة (وَمَنْ) اسم موصول معطوف على ما سبق وهو في محل رفع (فِيهِنَّ) متعلقان بالصلة المحذوفة (وَإِنْ) الواو عاطفة وإن نافية (مَنْ) حرف جر زائد (شَيْءٍ) مبتدأ مجرور لفظا مرفوع محلا والجملة معطوفة (إِلَّا) أداة حصر (يُسَبِّحُ) مضارع فاعله مستتر (بِحَمْدِهِ) متعلقان بيسبح والجملة خبر المبتدأ (وَلكِنْ) الواو استئنافية ولكن حرف استدراك (لا) نافية (تَفْقَهُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة مستأنفة (تَسْبِيحَهُمْ) مفعول به والهاء مضاف إليه (إِنَّهُ) إن واسمها والجملة تعليل لا محل لها (كانَ حَلِيماً غَفُوراً) كان وخبراها واسمها محذوف والجملة خبر إن.

.إعراب الآيات (45- 46):

{وَإِذا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجاباً مَسْتُوراً (45) وَجَعَلْنا عَلى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذانِهِمْ وَقْراً وَإِذا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلى أَدْبارِهِمْ نُفُوراً (46)}.
(وَإِذا) الواو استئنافية وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط (قَرَأْتَ) ماض والتاء فاعل والجملة مضاف إليه (الْقُرْآنَ) مفعول به (جَعَلْنا) ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب إذا (بَيْنَكَ) ظرف مكان متعلق بجعلنا والكاف مضاف إليه (وَبَيْنَ) معطوف على ما سبق (الَّذِينَ) موصول في محل جر مضاف إليه (لا يُؤْمِنُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صفة (بِالْآخِرَةِ) متعلقان بيؤمنون (حِجاباً) مفعول به (مَسْتُوراً) صفة (وَجَعَلْنا) الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (عَلى قُلُوبِهِمْ) متعلقان بجعلنا والهاء مضاف إليه (أَكِنَّةً) مفعول به (أَنْ) ناصبة (يَفْقَهُوهُ) مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل والمصدر المؤول في محل نصب مفعول لأجله أي خشية أن إلخ (وَفِي آذانِهِمْ وَقْراً) معطوف على قلوبهم (وَإِذا) الواو عاطفة إذا ظرف يتضمن معنى الشرط (ذَكَرْتَ) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (رَبَّكَ) مفعول به والكاف مضاف إليه (فِي الْقُرْآنِ) متعلقان بذكرت (وَحْدَهُ) حال والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة (وَلَّوْا) ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (عَلى أَدْبارِهِمْ) متعلقان بولوا والهاء مضاف إليه (نُفُوراً) حال أو مفعوله لأجله.

.إعراب الآيات (47- 49):

{نَحْنُ أَعْلَمُ بِما يَسْتَمِعُونَ بِهِ إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوى إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلاَّ رَجُلاً مَسْحُوراً (47) انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثالَ فَضَلُّوا فَلا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلاً (48) وَقالُوا أَإِذا كُنَّا عِظاماً وَرُفاتاً أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقاً جَدِيداً (49)}.
(نَحْنُ أَعْلَمُ) مبتدأ وخبر والجملة مستأنفة (بِما) ما موصولية ومتعلقان بأعلم (يَسْتَمِعُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (إِلَيْكَ) متعلقان بيستمعون (إِذْ) ظرف زمان متعلق بأعلم (يَسْتَمِعُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة مضاف إليه (إِلَيْكَ) متعلقان بيستمعون (وَإِذْ هُمْ نَجْوى) إذ ظرف معطوف على ما قبله ومبتدأ وخبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة مضاف إليه (إِذْ) ظرف بدل من إذ قبلها (يَقُولُ الظَّالِمُونَ) مضارع وفاعله مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة مضاف إليه (إِنْ) حرف نفي (تَتَّبِعُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مقول القول (إِلَّا) أداة حصر (رَجُلًا) مفعول به (مَسْحُوراً) صفة (انْظُرْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (كَيْفَ) اسم استفهام في محل نصب على الحال (ضَرَبُوا) ماض وفاعله والجملة في محل نصب مفعول به (لَكَ) متعلقان بضربوا (الْأَمْثالَ) مفعول به (فَضَلُّوا) الفاء عاطفة وماض وفاعله (فَلا) لا نافية (يَسْتَطِيعُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة معطوفة (سَبِيلًا) مفعول به (وَقالُوا) الواو حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة (أَإِذا) الهمزة للاستفهام وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط (كُنَّا عِظاماً) كان واسمها وخبرها (وَرُفاتاً) معطوف على ما سبق (أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ) الهمزة للاستفهام وإن ونا اسمها واللام المزحلقة والخبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم (خَلْقاً) مفعول مطلق أو حال، (جَدِيداً) صفة، والجملة مؤكدة.